| آخر تحديث الساعة 19:18:59

مركـــز الأخبــار

حضرموت في القرطاس.. بين مزاد البيض والعطاس 11/24/2011   منصور باوادي

يجتمعون ثم يختلفون ثم ينشقون ثم يصدرون بيانا ثم يبدؤون الاستعداد لمؤتمر آخر, وهكذا مثل جمل المعصرة الذي يدور حول نفسه, ولكن الوجهة هذه المرة نحو البيض وليس العطاس, لأن العطاس خيب الآمال, وكان كالسراب الذي يحسبه الضمآن ماء, فلما حلّو بركابه ونزلوا ببابه لم يجدوه شيئا, ثم تبدّى لهم سراب آخر لم يتريثوا ولم يتأنوا, ولماذا يتأنوا وهم ذهبوا باسم حضرموت, ولديهم وكالة مختومة بخاتم حضرموت هكذا بدا لهم الأمر, بدؤوا يهرولون نحو البيض لعلهم يدركون حاجتهم ومرادهم ويجدون في مزاده سعرا أوفر من سعر العطاس, وعلى أقلامنا أن تنتظر ما يسفر عنه مزاد البيض.
هكذا تبدوا القضية في نظري وتصوري, مع احترامي لكل من ذهب وشارك وانقسم واختلف وأصبحوا مجموعتين: مجموعة الـ19 ومجموعة الـ121, وسيأتون إلينا ليضيفوا لساحتنا السياسية وافدين جديدين باسم ائتلاف مجموعة الـ19 ومجموعة الـ121, مع إحترامي الشديد لهم فقد ذكروني بالمثل الذي يقول "لماذا أنام حتى أحلم", لم يكن مؤتمر القاهرة غامضا أو مجهولا حتى نذهب ونتحقق, بل كانت رسالته واضحة من البداية, وخياراته لم تكن مخفية حتى على عوام الناس, فلماذا هرولتم له وأنتم تعلمون خيارات العطاس وناصر, ولماذا لم تتبنوا موقف المقاطعة من البداية كما هو شأن ائتلاف حضرموت السلفي وحزب الرابطة وغيرهما ممن رفض المشاركة بعد أن تبين له أن المؤتمر لا يلبي حاجة الجنوبيين ناهيك عن حضرموت, وإنما هو يحمل صورة واحدة ولونا واحدا وعقلية واحدة وبالتالي فهم يبحثون عن شرعية جنوبية من كل الأطياف لمشروعهم ونظرتهم الأحادية, وهذه عقلية الاشتراكيين منذ أن وجدوا.
إن نقدي لمجموعة الـ19 أشد وأكبر من نقدي لمجموعة الـ121 لأن الثانية ذهبت على صورة واضحة وبينة وتعرف مسبقا ماهية المؤتمر ومخرجاته وهذا رأيهم وثبتوا عليه, وأما الأولى فمع علمهم المسبق بكل تفاصيل المؤتمر إلا أنهم أصروا على الذهاب وكأنهم أردوا أن يضيفوا لأنفسهم مواقف بطولية من القاهرة تضاف لسجلاتهم وسيرهم على حساب حضرموت, فما هكذا تورد الإبل يا مجموعة ألـ 19.
لم يكن أحد ناجحا في هذا المؤتمر ممن شارك فيه, ولم يكن هناك أي موقف مشرف اتخذوه, وإن كان من موقف مشرف وعزيز فهو للذين رفضوا المشاركة مسبقا بعد ما تبين لهم الحق, فهم من آثر مصلحة حضرموت على مصالحهم.
نصيحتي لكل الذين ذهبوا للمؤتمر من الممانعين والمؤيدين أن يعودوا لحضرموت , فهي ليست بضاعة مزاجة تجوبون بها بين البيض والعطاس, وليس البيض والعطاس من سيحقق الخير لحضرموت, فلعلكم نسيتم من هو البيض ومن هو العطاس , فهم على قائمة القادة الاشتراكين الذين نهبوا وباعوا حضرموت وتخلوا عنها وهجروا ملاين من أبنائها وخيرة رجالها للخارج , فكان الأحرى بنا أن نطالب نحن الحضارم بمحاكمة هؤلاء الذين ينتسبون لحضرموت على ما فعلوه بنا في حقبة اشتراكيتهم وماركسيتهم, وأن نصفي حساباتنا معهم, خاصة أنهم وإلى هذا اللحظة رافضين أن يعتذروا لنا على قتلهم وسحلهم ونهبهم بل ومحاربتهم لديننا وهويتنا الإسلامية, هذا هو الموقف المشرف والحقيقي الذي ينبغي أن نسلكه, لا أنا نهرول لهم طالبين ما يجودون به علينا.
عليكم يا أيها المشاركون أن تعودوا وتكفروا عن خطيئتكم وتعتزوا بشعبكم أبناء حضرموت وأن تبدؤوا في التحضير لمؤتمر عام يضم كل أطياف وألوان حضرموت في الداخل والخارج ليتم عن طريقه تحديد مسار حضرموت, وأما القضية الجنوبية فلسنا ملزمين بها وهي ليست قدرنا الذي ما منه مفر, ولم تقدم لنا شيئا حتى نتبنى خياراتهم ونكون أحد أدواتهم في مواجهة خصمهم صالح, فنحن قضية منفصلة ومستقلة وأبناء حضرموت يدركون ضرورة استقلال حضرموت في خطابها السياسي وخياراتها.

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   54

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

الــــديني 11/27/2011(ابــها)

لمن سال عن نسبي كما ورد عن احد المعلقين اقول له انا من احفـــاد سالم علي الديني الكندي وخالد سعيد الديني يكفي ان اسمي يظهر عند الازمات ظهر في عام 17/سبمتبر/1967م والان التاريخ يعيد نفسه لقد ظهرت 2 مارس 2011 وافتخر بانني ديني

مكلاوي 11/27/2011(المكلا)

من انت يا خالد المقمل: حتى تتكلم في امر زي هذا انت اخر من يتكلم

مستقل 11/26/2011(باسويد)

القارئ للردود يجد عجب ... اشكر الاستاذ منصور وقد اختلف معه في نقاط لكن هنا اتفق معه منهم البيض والعطاس لعل البعض لميدرك تلك الفترة وكان من عيال الحارة فلم يعي تلك الفترة ثم اجد ان الثقافة السياسية بسيطة جدا جدا كثيرا ممن ردوا خرجوا عن اصل الموضوع لست ادري هل هو ضعف ثقافة ام ضعف ثقافة الحوار مثل الذي يقول السلفية ويدخل في نقاش هذا الموضوع وترك صلب الموضوع الذي ينتقد شخصية الكاتب وكأن بينهم نزاع شخصي الذي ينتقد بدون طرح وجهة نظر واضحة نتمنى من الردود ن تصل لمستوى راقي ... لا ان تكون دفتر كشكول لا تعرف ماذا تقراء

العمدي 11/26/2011(وادي عمد )

شكرا اخ منصور على هذا المقال الرائع الذي قلت فيه قولت حق , لكن كما يقال ( الهر يحب خانقه )

محمد يسلم بن مخاشن 11/26/2011(اليمن)

ما شاء الله اصبحتم اصحاب قضيه ونحن مشعارفين ونتم رشحتوا عبدالله صالح في 2006م والان تتطالبون بدولة حضرموت وينكم من اول اليوم يوم طاح الجمل كثرت سكاكينه منتم كنتم تقولون حرام ماتجوز المظاهرت سبحان الله مقلب الاحوال ..لابد يعلم الجميع ان فصل حضرموت للجنوب الان يعني القضى على القضيه برمته ونحن مانحنا نا قصين اندخول في دوامات مالها اول ولاخر الا لكان الاخوان عندهم عضلات قويه فيبرزونها..

ابوانس 11/26/2011(الانشاءات)

من يسمي نفسه سلفي ويفتخر الا تخجل من نفسك ومن جهلك ا نت سلفي ونحن ماهو ديننا ؟؟؟ احتكرت الدين لنفسك واعتبرت الاخرين من اهل الظلال ...ليس هناك شئ اسمه سلفيه لاننا جميعا اخذنا ديننا من منبع واحد ثم من اعطاك الحق لتصنف الناس هذا سلفي وهذا غير سلفي .... وان كان البيض او العطاس اخطأوا في الماضي فهناك رب غفور ولست انت اوغيرك من مدعي الصلاح والسلفيه تحاكمون الناس وتخرجوهم من المله....لك ولغيرك من مجاهيل الحركات والمسميات العوجاء لانريد في حضرموت عصبياتكم كلنا مسلمين ولافضل لاحد على احد الا بالتقوى

الجابري 11/25/2011(المكلا)

لا احد يبحث عن حضرموت ولا اليمن ولا العروبة، السالفة بحث عن مناصب، ومن ذهبوا ذهبوا للبحث عن مناصب ومن انسحبوا انسحبوا للاعلان عن انفسهم عندما ضاعوا وسط زحام القاعة وعلموا انه لم يتم انتخابهم، وليس لديهم الخبرة السياسية للتاثير على الاخرين وقيادتهم، فلايوجد تفسير اكثر من هذا، والا كيف تفسر محاولة شرخ الصف في المؤتمر المخصص لتوحيد الصف، فمنهم من يريد منصب حتى لو كان الثمن العودة لعهد السلطنات والمشيخات ومنهم من يبحث عن منصب حتى لو كان الثمن التخلي عن حلم المدنية والديمقراطية والعودة الى الملكية وذل دراهم الملوك، قال تعالى: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون.

علي العوبثاني 11/25/2011(الرياض)

الاخ منصور اولا ليس شيخ دين هو كاتب متميز ويحمل هم حضرموت ويدافع عن قضيتها واهلها رجل متسامح ينشد الامان والاستقرار وليس متعصب واحب اقول لمن يتهمه بالسلفيه المتشدده بانهم جانبو الصواب رجل موضوعي يتحمل النقد اما عن نسيان حضرموت وتهميشها من العطاس والبيض ما يحتاج دليل دمروها والحقونا باليمن الجنوبي حيث الصراع والاختلاف فماشفنا منهم الا الماركسيه الملعونه التى لم يكن احد من الحضارمه يفتخر بالانتماء اليها بل فرضت وامليت عليهم ومن الان لانريد احد يملي علينا تجارب وافكار -ابناء حضرموت ناجحون ومتسامحين ونتمى لهم مستقبل يستحقونه تعويض عن الغربه والبهذله التى تجرعوها اجدادهم ومازالو الابناء يتعذبون بها

أبن حي الشهيد خالد 11/25/2011(الجنوب العربي)

الأخ باوادي مايهمك المرة القادمة بنخليهم يحسبون حسابك لاتزعل.

صالح المطملي 11/25/2011(عبدالله غريب)

وليس البيض والعطاس من سيحقق الخير لحضرموت, فلعلكم نسيتم من هو البيض ومن هو العطاس , فهم على قائمة القادة الاشتراكين الذين نهبوا وباعوا حضرموت وتخلوا عنها وهجروا ملاين من أبنائها وخيرة رجالها للخارج , فكان الأحرى بنا أن نطالب نحن الحضارم بمحاكمة هؤلاء الذين ينتسبون لحضرموت على ما فعلوه بنا في حقبة اشتراكيتهم وماركسيتهم, وأن نصفي حساباتنا معهم, خاصة أنهم وإلى هذا اللحظة رافضين أن يعتذروا لنا على قتلهم وسحلهم ونهبهم بل ومحاربتهم لديننا وهويتنا الإسلامية, (كلام مثل النقش في الحجر)

سلفي وأفتخر 11/25/2011(الديس)

(السلام عليكم ) يكفي السلفية فخر أنهم يدعون إلى توحيد الله عزوجل . ثم ليتق الله لاخ سالم النهدي عافاه الله عندما قال (شعار السلفية هي الحل شعار اقصائي دكتاتوري متخلف) أتسخر من السلفية ؟ ثم أتعرف من هم السلف والسلفية ؟ قال تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) فليتق الله كل من يتكلم في الدين وأهله ؟ وبالنسبة للديني الذي يدافع عن البيض وعلي ناصر انظر ماذا صنعوا لك في .لو والله عمروا الدنيا ولكن حاربوا الدين لكفى بهاذا عبرة لمن يدافع عن الذين حاربو الدين واهله .

محمد باشيبه 11/25/2011(المكلا)

أقصد بالهامات مجموعة ال 19 وليس البيض والعطاس ولاتتهموا الناس هؤلا من خيرت اكاديمي حضرموت

صقرالمكلا 11/25/2011(المكلا)

مشكور على رايك ياأخ منصور وصحيح ان بعض ماقالوة الاخوان في إرائهم صحيحة ولكن هؤلاء الاشخاص الذين يدفعون عن البيض اوالعطاس سالؤعن الضحايا في 94 وغيرها اعالوهم اهاليهم وأبنائهم البيض اولادها في الامارات يتنعموا بخيرات ابناء حضرموت التي سلبوها عدنان وغيرة من اولادة في حين اسر في الجنوب تعاني منلقمة العيشة من جراء تصرف هذا القائد الذين هم فرحين به للاسف الشديد نحن ابناء حضرموت الاغلابية وليس الكل حق مقاهي وكثرت الكلام مافية غير العطاس والبيض في ابناء حضرموت فيها من العقليات توزن البيض والعطاس في كفة ارجو اتركو المجال للاجيال الجديدة وللعلم عمرنا مابنتفق نحن ابناء الجنوب لان الانانية والمحسوبيات موجودة للاسف الشديد ........................

يا محمد ياشيبه 11/25/2011(الحيسر)

كل يرى بطبع نفيه...والله الواحد يستحي عند الرجال أن يقول أن من ذكروا هامات هات بالله عليك تاريخهم وانجازاتهم وماذا ححقوا عندما ملكوا وحكموا

ويا الديني 11/25/2011(الضليعة)

وأنت أيضا من؟ أفل شي منصور أشجع وأرجل منك واستطاع أن يظهر بالاسم والصورة وانت انتحلت اسم نحتاج لألف يوم حتى نخرجك بين الدّين وعادك خارج اليمن في أبها..... وبعدين استح على نفسك تدافع عن من وبأي حجة ؟

إلى: أحمد باسواقي 11/25/2011(حجر)

ياأخ أحمد باسواقي السلفية جزء من حضرموت ونحت تدعوك للتحاور معها وعدم الغائها فالإقصاء انتهى عده وأزف خريفه فلا تتناقض

إلى : مشارك في المؤتمر 11/25/2011(فوه)

أخي لا تناسب في المثال الذب ذكرته بين البيض والعطاس و الصحابي الجلي خالد بن الوليد فاالأولوان لا تابوا ولا اعتذروا مع أن توبتهم تتعلق بحقوق والمفترض أن يتحللوا من أفرادها وعمومها أما خالد ابن الوليد فقد عاد من الكفر إلى الإسلام وذلك كفارة له

مشارك 11/25/2011( المكلا)

أعرف خمسة من المشاركين في المؤتمر طيطوا لما قالو بس وعندنا صوت وصورة..وللأسف من حضرموت من النطيحة والمتردية... الذين شاركوا في المؤتمر

علي بن مرضاح المري 11/25/2011(حضرموت)

أنتم تدعون التدين والالتزام بخلق السلف الصالح ولكن فعلك هذا ياتي في اطار القدح وتخوين الآخرين واتهامهم بأنهم استلموا الثمن. وين دليلك؟ اذا انت جافيت اخلاق السلف الصالح, اتهمت كوكبة من اشرف ابناء حضرموت وطعنت في نواياهم واخلاقهم زورا وبهتانا.

الكندي 11/25/2011(المكلا)

ما قصرت يابوادي لكن لاحياة لمن تنادي ولو لدغوا عشرات المرات

الجابري سالم 11/25/2011(حضرموت الحبيبة)

الاخ منصور صح لسانك ألف مرة . لكن أسمح لي أختلف معك في ر أيك في مجموعة ال19 فأنا أعرف منهم أكادميين في منتهاء الشرف والاخلاص لحضرموت واهلها . وحسنتهم الهامة أنهم جعلوا المؤتمر يخرج بدون أجماع . والا تمشدق الشيوعيون بتمثيل حضرموت والجنوب وجعلوا من أنفسهم مرجعية والحليم فهيم سلمك الله

لا تحاول 11/25/2011(الامارات)

ياباوادي شو تقول أنته الكلام مامنه فايده هؤلاء لازم يعتبرون أنفسهم منتهين عند الشعب الجنوبي المظلوم من كل الحكومات السابقه والحاليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انفرد ياالشعب الجنوب ورمي كل الكلام والاتفاقيات والمؤتمرات وراء ظهرك لانه ضياع للوقت والجماعه يتماطلون في حل مشاكلهم ليقضوا على قضيتكم لالالا هذا مستحيل ألي خذوه بدم مايرجع الا بدم يادحابشه

مشارك في المؤتمر 11/24/2011(مصر)

الاخ باوادي قد يكون معك حق في انتقاد من ذهب الى المؤتمر وهو يعرف ان اهداف المؤتمر تتنافى مع اهدافه ولكن للعلم فقط كان المؤتمر حول رؤية موحدة لتقرير مصير الجنوب ولهذا ذهب الكثير من الجنوبيين ولكن عندما وجد البعض ان هذة الرؤية معدة مسبقا اعترضوا على ذلك ومنهم مجموعة ال19 من حضرموت وهم شخصيات ذات كفاءة ومكانة علمية كبيرة ولها احترامها في حضرموت--اما انتقادك للبيض والعطاس وقولك هل نسيتم مافعلوا فأني اذكرك فقط بخالد بن الوليد وماذا فعل بالمسلمين في غزوة احد ولكن عندما اسلم وعاد عن خطاه لم يقل الرسول حينها هل نسيت مافعلت بنا بل رحب به واعلى شأنه وسماه سيف الله المسلول وعفى الله عما سلف والمفروض ان تكون انت اكثر علما منا بسماحة الاسلام--اما الشئ الذي احزنني فعلا في المؤتمر فأن اغلب المشاركين فيه كانوا يقضون لياليهم سكارى ماعدا الحضارم الامر الذي يؤكد فعلا ان حضرموت لها خصوصيتها وثقافتها واخلاقها وريتها تكون دولة مستقلة

أحمد باسواقي 11/24/2011(حضرموت)

الأخ باوادي يظن ان حضرموت تنتظر جحافل السلفية على أحر من الجمر يا أخ منصور مهلا مهلا ... نحن في عام 2011 وفي الربيع العربي .. وهو بكل تأكيد ليس خريفاً سلفياً كما تريدون أن تجعلوا ربيعنا ......

الــــديني 11/24/2011(ابها)

مع احترامي للاستاذ منصور انه كلامه مخيط بصميل فهو يريد ان يبحر في السياسه وهو لايملك مايبحر به ؛ هو لا يعرف من يكون حيدر العطاس او علي سالم البيض بالنسبه لحضرموت او بالنسبه للجنوب حضرموت هي امهم يامنصور حين قالها البيض لو اضل وحيدا ادافع عن القضيه الجنوبية واما بالنسبه للمحاكمه من انت لتحاكهم فهم اسيادتك اذا اردت ان تحاكم فحاكم نظام صالح والجبهه القويمه وليس من حكم بعد احداث 13 يناير ليش من زرع الامن والامان ليس من حارب الفقر واما بالنسبه الى الاشتراكيه مو كل من انتسب لها كافر او مرتد فالاعمال بالنيات واحسن الظن فحضرموت ترحب باابناءها في اي وقت ارادو ا العوده لها فهم اهلنا وابناءنا فكما قلت انما انت طفلا في السياسه فمن الافضل ان تعود الى كرسي الشئون الطلابية بالروضات الاهليه وتترك الاقلام لاصحابها وكما قال النهدي انت بوادي يابوادي

محمد ياشيبه 11/24/2011(دوعن)

أن قدحك في هؤلاء الهامات لن يضرهم ولكن يقلل من أحترامك باأخ منصور فهولاء رجال مواقف خبرناهم في معمعات الحياه في حضرموت ولم نخبرك أيها المتعصب لمجموعتك ملاحظة : تدعي ان اتلاف حضرموت الذي لم نسمع به الا على النت أومن خلال التصريحات الجوفاء انه لحضرموت بينما نائب رئيسه شمالي ؟

بوعمر 11/24/2011(المكلا)

جميل ان يقدم صاحب الراى فكرتة وان يكون باحثا عن مقومات تعزز مايريد توصيلة بتجرد وبتقافة حوارية راقية لاتخدش ولاتنبش الذاكرة السلبية فمن منكم بلا خطيئة .. واعتقد ان حضرموت تبحت اولا عن الاعتبار لذاتها كونها سلبت مرجعيتها مندو سنين خلت ودخلت فى نفق الجنوب من عام 67 والاهم اليوم هل تستطيع حضرموت ان تصنع مرجعيتها وتفلت من كل المشاريع المرتبطة بتفكيكها؟؟ فحضرموت اليوم والامس جزء من المشروع الاقليمى المرتبط دون شك بالدولى وفى اعتقادى ان كثير من المفاهيم السلوكية التى نمارسها لانفرق فيها بين العام والخاص وكيف نحدد بصور مختلفة ان نلتقى ونرفع حضرموت اولا . فالسلفى لة شعارات مركزية لازال يرى فيها الحقيقة كاملة وغيرة بالمثل اذا علينا ان نبحث عن القواسم المشتركة لابناء حضرموت وبدلك نخطو الخطوة بالاتجاة الصحيح كلبنة لاستعادة موقع حضرموت ومكانتها من المشاريع القادمة

سلفي 11/24/2011(المكلا )

الاخ النهدي المنهج السلفي ليس منهج دكتاتوري كما وصفت ولا إقصائي الحل في كتاب الله وسنة الرسول على فهم الصحابة بارك الله فيك ولك احترامي

متعجب 11/24/2011(حضرموت )

ياأخوة تتكلمون على السلفيين وكانهم هم المذنبين فقط وبقية الجماعات ليس لها شي كل من أخطأ فليحاسب ونحن مع الحق أينما كان فأرجوا الإنصاف لا نريد أن نكرر الأخطاء ولا يلدغ مؤمن من جحر مرتين

د . احمد العمودي 11/24/2011(المكلا)

كل من قابلت اشاد بموقف مجموعة 19 الا هذا المقال الذي نشم منه حصرية معرفة الحقيقة . علما ان الاخوة اللذين ذهبوا قيل لهم ان الكل سوف يحضر حتى آخر لحظة كما انهم حسب علمي اصروا على استلام وثائق المؤتمر الا ان هناك كانت الوعود والتسويف حتى صباح المؤتمر . كما ان باوادي للأسف لم يقراء البيان بتمعن فالمجموعة لم تتوجه الى البيض انما لديها استراتيجية للتوجهة نحو كل مكونات الجنوب .

د \ محمد الحضرمي 11/24/2011(المكلا)

ماهذا المقال ياأخ باوادي ؟. أتق الله في خيرة اساتذة حضرموت

راصد 11/24/2011(فوق القمر)

ياجماعه الاخ باوادي ماكفر احد وكلامه في الصميم لكن اللي نبغا نعرفه هل ائتلاف التغيير السلفي مع استقلال حضرموت والا مع الوحده والتغيير ؟؟؟؟؟ ياريت يجاوبني للاخ باوادي .

خذني معك 11/24/2011(مغترب مقهور من دلولكم)

صدقت وان كنا نخالفك في بعض السلفية ومجموعة 19 ينكلمون عن الطيف الجنوبي وقال نحن رفضنا وطالبنا بوثيقة المسار وكلاهما بعدا عن مسار حضرموت _ ثانيا من يمثل الجنوب أوحضرموت ماهي الصفة التي تخول الجميع للحضور .... لماذا لايجمع الحضار على رؤية موحدة مثلا اقليم في ظل وحدة اوفي ظل فيدراية ..ز الذين مع العطاس والبيض بنقولهم حققوا ماتؤيدون ان استطعتم فالحضار يريدوا اقليم مستقبل ومالم فنحن باقليم في ظل الوحدة .. غير هذا أما انكم مع العظاس وحضرتم مع البيض والى اسطنبول مع علي عبدالله وطبلتم مع حضرموت في قلوبكم .. هل هكذا الحضارم اجتمعوا اتفقوا توحدو

أبو عبد الله الكثيري 11/24/2011(المكلا)

لا حول ولا قوة إلا بالله. يعني يجتمع الجنوبيون للمرة الأولى ثم يختلفون؟؟؟ كأني أذكر قول الشاعر الشعبي حين قال: اختلفنا في اللقاء أنا وخلي *** واختلف الرأي جاب الفشـــــــــل والمعذرة أني أتيت بكلمة (اللقاء) بدلا من كلمة (الهوى) التي أتى بها الشاعر لكي تتناسب مع المقال. الخلاصـــــــــــــــــــة: هناك ثلاثة أطياف لكل منها اتجاه وهدف ينادي إليه وهي: 1- طائفة تطالب بالحكم الفدرالي 2- طائفة تطالب بفك الارتباط (الانفصال) 3- طائفة تطالب باستقلال حضرموت كدولة مستقلة لأنها وعدت بذلك في عام 1967م ولكن ما هو الحـــــــل؟ وما هو المخــــــــــــرج؟ أقولها بصريح العبارررررررررررررررررررررررة: (دعوا الشعب يقول كلمته ، ليس أنتم من يتكلمون باسم الشعب).

الراشدي 11/24/2011(حضرموت)

الى خالد المقمل اولا الاحرى بك بدل ماتعلق على باوادي كان من المفروض ان تنضف نفسك من القمل اما دولة حضرموت فهي اتيه لاريب فيها وانتم ابحثوا عن جنوبكم بعيدا عن حضرموت واهلها خلاص ولى زمن الوصايه علينا ولن نرضى باانصاف الحلول

احد القراء 11/24/2011(المكلا)

ان تنير شمعة خير من ان تلعن الظلام ، الجديد في مجموعة ال19 انهم قدموا صوت حضرموت الجديد بعيدا عن الموالاة او التهميش او الغياب التام . من المهم جداً كحضارم ان نتقبل التباين فيما بيننا.

الحمومي 11/24/2011(جده)

انني اسأل الاخ باوادي من انتم وتمثلون من انتم ليس لديكم مسشروع واضح سواء انتقاد الغير انتم ماذا قدمتم طيله حياتكم وتاريخكم لانراكمالى تصطادون فيالماء العكر لقد فشلت السلفيه في كل مكان في ولهذا انتم تنتقدون انجازات الغير هاتوا مشروع يفهمه الناس ويلتفون حوله ويقبلونه ماهوا كل من سواله لحيه قام يتفلسف على الاخرين انتم فاشلين ومفلسين

العقيدالركن/سعيدالمحمدي 11/24/2011(المكلا)

اخي منصور تحياتي لك واحب اوضح الجنوبيين لم يستطيعوا الا الان استعادة دولتهم وانت تنادي بحضرموت خلينا نرجع دولتنا وبعدين سهل هدولا اخواننا وبنقدر نتفاهم معاهم المشكله في الجماعه الخبره الي ماخلوا لا الجنوب ولا حضرموت والمرحله صعبه ماتحتاج كلام مثل هدا وشكر والله الموفق

سالم النهدي 11/24/2011( الرياض)

السيد باوادي في وادي والناس في وادي.. شعار السلفية هي الحل شعار اقصائي دكتاتوري متخلف.. دعوا الشعب يحدد مصيره ولا حد وصي عليه. بعدين كيف تتهم مجموعة ال19 بأنهم ذهبول الى القاهرة بمعرفة مسبقة انه عن الفدرالية؟؟ البيان اللي صدر عنهم وثيقة تاريخية مهمة وهم من خيرة اكاديمي ورجال حضرموت بشهادة كل من سألته عنهم..

الوزيري 11/24/2011(الرياض)

كلام في الصميم ياشيخ/منصور ولاكن من الذي يفهم ؟؟؟؟اني اخاطب خالد المقمل صدق قلمك وكذنت لسانك هي العقليه التي نخشاها مثل :الاشتراكيه :وانا اعطيك حديث /أحثوا على وجوه المداحين ألتراب ::؟؟

ابوبكربن حفيظ 11/24/2011(تريم)

البعض من الأخوة لازالوا يمشوا على عثرات التاريخ ولازالوا يوهموا الأخرين بتكراره،ولكن الزمن تغير وتحول ،ففي إعتقادي شعب حضرموت يفهم المرحلة جيدا"وأهميتها وماينبغي فعله لها ،فالمشاركين فغالبية الحضارم المشاركين في المؤتمر لم ينفردوا بالرأي ،بل على العكس أتجهوا الى جمع الكلمة مع كل الأطياف المشاركة لأنهم نظروا الى الواقع بنظره عملية وجذرية تهمهم لحضرموت والجنوب ،ومن شذا هم قلة قليلة من حضرموت ومن ثم الرأي في الأول والأخير يعود للشعب في حضرموت من خلال تقرير مصيره في مستقبله،فالوصاية عليه من أي طرف كان هي تعدي على حقوقه وسلب لحريته ،فحضرموت من متى كان هناك من يمثل شعبها ؟!فالمكونات والطوائف كثيرة !والذي يمثل حضرموت هو الأستفتاء فقط!

سامي كلارك 11/24/2011(جزيره الكنز)

هناك جكمه تقول انه اذا تخاصم اثنان فهناك 99% احتمال ان يتصالحا اما اذا تخاصم ثلاثه فهناك 1% فرصه للصلح ...فما بالكم لو كان المتخاصمون اكثر من ثلاثه .... ما اريد توضيحه هو ان هناك اكثر من فريق واتجاه على الساحه الحضرميه فالسلفيون وجماعه الرابطه وهناك الحراكيون وجماعه البيض وجماعه العطاس واليوم ظهرت جماعه ال 19 غدا ستظهر جماعه العشرين وهلم جرا ....والكل يدعي ان هدفه حضرموت ...ولا ندري اي حضرموت التي يقصدون حضرموت التي بالصندوق او حضرموت التي يوجد بها الصندوق ....زستضيع حضرموت والقراصنه متأهبون لسرقتها والجماعه مازالوا يتصارعون ايهما حضرمي اكثر من الثاني

علي حرمل باقطيان 11/24/2011(المكلا)

عند قرائتي للمقال قلت في نفسي " جنت على نفسها براكش " واخي باوادي بانتقادك هذا جنيت على نفسك وعلى الائتلاف لكن اثرت ان لا اعلق على مقالك فالابطال ال 19 ليس هم فقط بل كل من صرخ ونادى ولم يخاف وطالب حقوق حضرموت المهمشه والمنهوبه وحقيقةً اكتشفتها وندمت على ذلك أن الجماعات السلفيه باطيافها أشد تحزباً وتعصباً لأنتمائها أكثر من الاحزاب انفسهم وهذا من واقع عشت وتجربه مريت بها والتبعيه التي تعيشها الجماعات السلفيه والملتزمه الله يحفظنا منها ..... ونصيحه مني عليكم مراجعه حساباتكم وبقدر الامكان القضاء على هذا التعصب الذي يقدح كل شئ جميل إلا من رحم ورسالتي هذه اوجهها الى الشيخ الوالد احمد المعلم حفظه الله وان يتنيه لذلك فكل حزب بما لديهم فرحون والله المستعان

سلمان 11/24/2011(الشحر)

شكرا اخي منصور لكن لامقارنة بين المجموعتين وان كثرت فعليك بنظرة سريعة لقائمة ال19 وستعرف من هم ؟ ونظرة سريعة الى تلك القائمة وان كثرت فستجد الغثائية التي مازالت تعيش في اوهام حزبك باقي يافتاح

سامي كلارك 11/24/2011(جزيره الكنز)

تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق ....تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق .......... ...... تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق .......... تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق .......... تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق .......... تسعه عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق .......... طبعا الصندو ف حضرموت والكل يريد مما في داخل الصندوق لذلك سيستمر الصراع والتأمر من اجل الصندوق ولا نعلم هل سيفوز القرصان سيلفر بالصندوق ام جيم واصحابه ...كلكم تعرفون من اقصد با لقرصان سيلفر ومن هو جيم ؟؟؟...سنرى ذلك في الحلقه القادمه من جزيره الكنز

الحضرمي 11/24/2011( حضرموت)

لى من يتكلم نيابةً عن كل الآخرين، من يقول أن كل أبناء الجنوب مع الوحدة، أو كل أبناء الجنوب مع الانفصال، أو كل الحضارم مع دولة حضرموت، أو كل ........ مع ........... . كيف سنتعامل مع نتائج الاستفتاء الشعبي، لو أفرزت غير ما نريد ؟؟؟؟ سؤالٌ مبكرٌ نعم، لكنه يشي بما نمتلك من قبولٍ بالآخر أو تعصبٍ أعمى لما نريد !!!

مجموعة ال20 11/24/2011( المكلا)

مجموعة ال19 ليسو بحاجة لبطولات او شرف او صيت.. أنت تعرفهم جيدا مثال: د . عبدالله باحاج, د. سعيد الجريري. د. خالد بلخشر الى آخر القائمة .. أسال عبدالله با عبدالله وبن ماض عندك.. اما اذا كان القصد ان تطعن فيهم حتى تبرز تيار السلفية فهذا ليس بخلق و لادين مع احترامنا لك يا شيخ.

يا ساتر؟ 11/24/2011( سيئون)

وما البديل أنتم؟ لا والله الحزب ارحم منكم.. عقلوا.

اتق الله 11/24/2011( الرياض)

مجموعة ال19 من أحسن القوم واشرفهم يا باوادي .. اقرأ الأسماء قبل أن تكتب بهذه العقلية المتخلفة ةالتي أكل الدهر عليها وشرب. ثم اذا لم يكفروا هل نهدر دمهم؟ فكرة ممتازة لحل القضية الحضرمية!!! أنشر يا بو محمد رجاء.. هولاء لا يعون ما يقولون!!

المقدم/ صلاح بن هامل 11/24/2011(المكلا)

أخي الأستاذ/ منصور باوادي بيان إئتلاف حضرموت ( السلفي ) كما ذكرت لم يرفض المشاركه في مؤتمر القاهره و أنا قرأته جيدا، و ضمن الأسباب عدم إشراك الطيف السياسي الجنوبي و أنت ذكرت حزب الرابطه و لا أعلم المقصود بالطيف السياسي هل يقصد جماعة الرئيس البيض إذا كان هذا المقصود كيف تلتقوا مع من تريدوا محاكمته كما جاء في مقالكم إعلاه .. و لماذا إئتلاف حضرموت للتغيير لا يبادر بزمام المبادره و يعمل مع كل القوى السياسيه الحيه في الشارع الحضرمي و الجنوبي بدلا من التنظير و نقد الآخرين و تصيد الأخطاء .. ما أسهل كتابة مقال و ما أسهل الكلام و لكن التسويق الجيد للبضاعه له فنونه و أولها الإقتناع بالهدف .. هل تسمح لي أن أقول إن الشارع سبق الجميع و الكل يلهث لكسب وده .. تحياتي

خالد المقمل: من أنتم؟؟ 11/24/2011( حضرموت)

الشيخ باوادي لا يرى إلا من خلال منظاره السلفي المقعر. ينتقد الناس ويقصيهم وناقص أن يكفرهم ويقيم الحد عليهم ,وهذه هي العقلية التي نخشاها أكثر من خشيتنا من الأشتراكيين, الأول يمتطي الدين للوصول للسلطة والثاني يتعامل مع الدين كأفيون للشعوب ولا يكون لا يمتطوه!! المؤتمر كان مقرر أن يعقد بكافة الطيف الجنوبي وعلى هذا الأساس ذهبت مجموعة ال19 التي وغيرها من العقليات الأخرى, وللعلم حتى قبيل اللحظات الأخيرة كان من المقرر أن يشارك الجميع ولكن لم ينعقد المؤتمر إلا بالطيف الواحد والبيان واضح للذين يفهمون.. أما (المقملين) فهم لم ولن يفهموا وهذه الكارثة الكبرى. أما دولة حضرموت فابمكانك ان تقيمها في العزبة التي تعيش فيها وترفع عليها العلم الذي تختار..ولا يتوجب أن تفرضها كخيار وحيد للشعب.

عبدالله الحضرمي 11/24/2011(حضرموت)

صدقت والله يا شيخ في كل ما قلته هؤلاء يجب ان يحاكمو على فعلوه

محمد احمد 11/24/2011(حضرموت)

يااهل الجنوب جاكم باخولان رحبو به والمشكله انه من حضرموت *** ولا كوب ولاكوب عيو *** عادها ناقصه باخولان

الراشدي 11/24/2011(حضرموت)

الاخ العزيز اعجبني ماتفضلت به في موضوعك وخصوصا العنوان بين مزاد البيض والعطاس اما مزاد البيض نعرفه ومجربينه اول مره كانت في 17سبتمبر 1967 عندم باع حضرموت بيعت التمباك لجنوب اليمن والثانيه في22مايو1990 عندما دخل نفق جولد مور مع على صالح وباع له الجنوب مع رفاق السوى لكن مادا عن مزاد العطاس

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2014
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم