| آخر تحديث الساعة 2:0:32

لخشع يشرط إطلاق سراح باراسين مقابل عدم القيام بأية تقطعات أو شغب بعد فتح شارع الغويزي السوق الجديد للقات في المكلا سفاهة جديدة بأوراق رسمية وزير التعليم العالي والبحث العلمي يلتقي خريجي ثانويتي المكلا وسيؤن النموذجيتين للعام 2013م اختتام فعاليات اليوم العالمي للمباني التاريخية والمواقع الأثرية بتريم جمعية سكن الطالب بارشيد تطالب بفتح تحقيق في جريمة مقتله وتقديم الجناة للعدالة حلف قبائل شبوة يستهجن الحملة العسكرية على ديس المكلا ويدعو أحرار شبوة والجنوب للزحف إلى المكلا اختتام دورة تدريبية حول إلية الإقراض وتطوير المنتجات المالية لشركاء اوكسفام في حضرموت والحديدة هيئة أراضي حضرموت تطالب بإحالة "هبري" إلى القضاء بعد مصادقته على بيع الأرض أمام ملعب بارادم استعدادات منظمة حضرموت الصحية قائمة لإطلاق أكبر مخيم جراحي في حضرموت بدعم وتمويل من بترومسيلة نادي القضاة الجنوبي يعرب عن اسفه قصف احياء الديس باستخدام المروحيات والاليات المدرعة

مركـــز الأخبــار

الحضارمة في الفضاء 5/15/2012   المكلا اليوم | الرياض / كتب: سالم عمر مسهور

قبل سنوات قليلة انتج الدكتور عبدالله بن محفوظ وهو بالمناسبة من جيل المهجر السعودي الثالث برنامجاً وثائقياً ضخماً بعنوان "هجرة الحضارم" وبثته حصرياً قناة العربية الاخبارية، وقد أحدث هذا البرنامج التلفزيوني ردة فعل واسعة ليس عند أبناء حضرموت في الداخل والمهجر بل أن ردة الفعل الحسنة وصلت إلى مسافات بعيدة، حتى لامست أهل الفكر العرب وجاء له الثناء من كل حدب وصوب.
أظهر هذا البرنامج حاجة حضرمية ملحة في التواصل الإعلامي مع الآخرين، كما أظهر عند الحضارمة نوعاً من تحفيز لخلاياهم الخاملة، فالسؤال الذي تنامى منذ ذاك البث للحلقات الثلاثة المتسلسلة هو في ارتباطنا باليمنيين جنوبيين وشماليين، وما حملته أوزارهم وخطاياهم على أظهرنا ونحن براء من تلك الأوزار والخطايا، ثمة حالة خاصة تستدرك عندما يسترد الحضرمي تاريخه الحضاري، وهذه مسألة فيها تفصيل طويل تحتاج من اهل الاختصاص تفنيدها بشكل علمي جلي.
أن الهوة بين حضرموت والحضارمة موجودة بفعل فاعل، فما حدث في منتصف القرن العشرين المنصرم سياسياً كان زاوية حادة جداً في التاريخ الحضرمي ألقى على حضرموت وقائع جسيمة، فما بعد 1967م كانت حضرموت عرضة للانتهاك المطلق في سيادتها وهويتها وعمقها الحضاري والبشري، وليس من ذات استعجاب أن نتقبل حديثاً لأحد محبي الحضارمة بعد أن عاد من زيارة حضرموت أن يقول لم أجد في حضرموت حضارم !.
الحالة العصية كانت في التمسك الحضرمي على رغم كل جبروت الأنظمة السياسية التي توالت على حكم حضرموت بالاستبداد والشدة، فالحضرمي حافظ على الاستمساك بشعرة الوصال بينه وبين موطنه، كانت الحالة المشدودة بين حضرموت وبلدان المهجر أشبه ما تكون بعلاقة غرام بين ذكر وأنثى فصلت بينهما حواجز الفصل والقطع بل والبتر، ولكن بقيت شعرة المحبة بين الوطن والمواطن قادرة على الصمود.
لم يعرف الحضارمة الاتصال بوطنهم إلا عندما ظهرت شبكة الانترنت العالمية، والحضارمة شأنهم كشأن كل الشعوب بحثوا في التواصل مع الوطن، وكانت حالة ثرية فيها عطاء وبذخ شديد، أكاد أجزم أن لا أحد من الشعوب استطاع أن يقدم لوطنه مثلما قدم أبناء المهجر الحضرمي لوطنهم.
شبكة حضرموت العربية
مع بداية الألفية الجديدة ظهرت "شبكة حضرموت العربية" بعد محاولات اجتهادية سبقت ظهور هذا الموقع في الشبكة العنكبوتية، ولكن ما كان مهماً عند المجموعة التي بدأت آنذاك هو إحياء المشروع الحضرمي السياسي، وكان المدخل الصحيح في معركة الهوية الحضرمية، وأن كان في البدء الصراع العام حول خلاف اليمن الجنوبي والشمالي، واستذكر حالة مستثناة كان فيها "عاشق الدار" وهو الكاتب الاستاذ الكبير صالح عبدالله باسويد الذي كان فرداً في فكرة الصراع الحضرمي اليمني.
البدايات كانت اجتهادية فالموقع لم يكن تحت غطاء مؤسسة أو هيكل اداري أو غيرها من مسائل التنظيم، والبدايات كشفت عن ثراء فكري هائل عند المشاركين، لذا استقطب الموقع أعداداً كبيرة من الأعضاء والمهتمين بالشأن الحضرمي فكان الموقع اشبه ما يبدو عليه أنه قاعدة لجمع المعلومات الغزيرة وتوجيه الخطاب الحضرمي إلى وجهته الصحيحة خصوصاً وأن العالم كان يعيش فيما بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011م والحرب الأمريكية في افغانستان والعراق آنذاك.
بذل الأستاذ محمد بن ماضي مدير الشبكة جهداً خرافياً في مسألتين هامتين أولهما استقطاب الكتّاب الحضارمة أمثال الأستاذ فاروق بن زيمه يرحمه الله، والثانية تأسيس الموسوعة الحضرمية الالكترونية، وأن كانت النجاحات في الثانية محدودة إلا أن الإسهامات المتواصلة للنخب الحضرمية الحاضرة في الموقع كانت ذات تأثيرات ايجابية أحدثت نقلات نوعية ملموسة.
خلع.. الرئيس
مع هذا الجو الثري ولدت عدد من المواقع الحضرمية التي اجتهدت في عموم الأفكار، ومنها موقع الشبامي الذي ركز على جمع الموروث الحضرمي وله جهد واضح في هذا الجانب، ومع عديد من التطورات الدولية شكل الموقع خصومة واضحة تجاه شخص الرئيس علي عبدالله صالح، ومع تعرض الموقع للسياسة اليمنية الداخلية والدولية كان الموقع من أول المواقع المحظورة في الداخل.
تحديداً من العام 2004 م أخذ الموقع يواجه النظام السياسي الحاكم بتجرد من كل القيود، والحالة الثرية للمفكرين الحضارمة المتواجدين في المواقع الحضرمية كانت هي أدوات القتال، ويمكن اليوم رصد التصورات والرؤى المتداولة ليس فقط على صعيد ما يسمى الثورة الشبابية في اليمن بل على صعيد الربيع العربي في أرشيف الساحة السياسية بملتقى الحوار العربي، التي حملت توجهات فكرية بالغة في أهميتها من ناحية التأصيل والطرح والتوجيه الفكري.
الجدال الذي كان قائماً بشكل دائم في الساحة السياسية بالموقع هو المؤسس لكثير من اطروحاتنا اليوم التي يلقيها كل مفكرينا الحضارمة بكل درجاتهم وطبقاتهم وحتى انتمائاتهم السياسية، وقد يكون للتخفي خلف الاسماء المستعارة نوع من الحرية في إطلاق الأفكار التي كانت مسبقاً عليها من تحفظات وممنوعات.
الحراك.. ولد هناك
تنبأت قبل سنوات برسالة مبهمة وصلت عبر صندوق رسائل الموقع، صوبت الرأي بأن المرسل هو حسن باعوم، وقبل أشهر عرفت أنه فواز حسن باعوم هو من أرسل رسالة يحيي فيها الجهد ويؤكد سياق العمل، فكنا جميعاً نضع أساسات للحراك في حضرموت دون أن ننظر إلى الآخرين الذين كانوا في ذلك الوقت يتسولون من نظام صنعاء اعادتهم إلى معسكراتهم.
في هذا التوجه لم يكن النشاط الإعلامي فارغاً من مضمون القوة، بل أن عنصر القدرة على التأثير بلغ أقصى مداه إبان احتفالات الجمهورية اليمنية بعيد الوحدة في العام 2005م عندها فرضت السلطات على فتيات الثانوية العامة بالمكلا الرقص في الحفل الرسمي، فكان الموقف كسراً للعظم ونجحت حملة النشطاء الحضرميين في ثني المحافظ آنذاك عبدالقادر هلال عن ذلك القرار واستدعاء فتيات من مدارس عدن للحفل، كانت دفعة معنوية هائلة أسهمت بشكل واضح في تنمية الأهداف.
أذن كان من الطبيعي أن تخرج من بين جنبات شبكة حضرموت العربية بدايات الحراك، فنشأت "حركة تاج" الجنوبية، وتطورت في سنوات قليلة جداً النزعة التحررية بمختلف الأهداف، ولكن لابد وأن يستعاد الحق الفكري للشخصية الحضرمية الأكثر تجرداً من ناحية الفكر السياسي، فالأستاذ صالح باسويد وضع كل المصطلحات المتداولة اليوم ليس على صعيد الحراك الجنوبي بل على الصعيد اليمني.
باسويد.. حجر الزاوية
دولة الاحتلال، اليمن وحضرموت، وغيرها عشرات من المصطلحات والصيغ السياسية الدقيقة وصفاً وحالاً، كان يضعها صالح باسويد تضميناً لمقالاته وتعليقاته في شبكة حضرموت العربية ومنتديات حركة تاج، الحق الفكري في هذا المجال يجب أن يتم تدوينه تاريخياً، ويجب أن تحفظ كل الحركة الفكرية السياسية في حضرموت والجنوب ويتم توثيقها للتاريخ وللأجيال المقبلة من بعد.
كان باسويد له رؤية سياسية لها أبعادها الدقيقة، فالنظر إلى حضرموت كقضية سياسية مجردة كان محوراً صعباً في الطرح، لذلك وجد الاستاذ صالح باسويد نفسه خصماً لمئات أن لم يكونوا الآلاف ضد اطروحته السياسية، فأبدع في هذا السياق، وله كتابات صلبة في التأصيل للتاريخ الحضرمي الذي قام بتنقيحه والرد على أكاذيب الهمداني وغيره من كتّاب اليمن القدماء والجدد.
لذلك لم يكن من المستغرب أن يشارك في تأسيس أول تنظيم سياسي حضرمي، فكانت "منظمة حتوم" نواة أو قاعدة تحمل التأصيل السياسي لفكرة حضرموت السياسية بعد خمولها مدة أربعة عقود، هنا حالة تتجلى في التأصيل السياسي فحسب، فـ"حتوم" ليست بذات تنظيم مكشوف بقدر ما تحمله من رؤية سياسية وأهداف حضرمية عالي سقفها، وهذا أمر له مسبباته وأهدافه يستحسن عدم التعمق في ذكرها.
حضرموت تتسع أفقاً
أخذت حضرموت تتوسع في المجال الاعلامي الالكتروني، واحتاج الحضارمة إلى مواقع اخبارية متخصصة تصدر من الداخل الحضرمي، فكان الحضور برغم محدودية القدرات وضعف الإمكانيات جيداً مقارنة بما يحظى به المنافسين وخاصة في الحراك الجنوبي، هذا الحضور من المنطلق الاخباري قام به أفراد حاولوا بجهود ذاتية تقديم حضرموت بواقعها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
"المكلا اليوم" هو أحد أهم الاصدارات في حضرموت على شبكة المعلومات الدولية، أهم ما نراه أنه قام به ليس نشر الخبر الحضرمي، فهذا أمر رئيسي في تكوينه ونشأته، بل إن الأهم أنه واكب الربيع العربي الثوري واحتضن النخب الحضرمية الفكرية، فكان العام 2011م عاماً ثرياً لهذه النخب الحضرمية التي وضعت مئات مقالات وأبحاث ودراسات ثمينة عمقت من الحضور الحضرمي، بل أنها دعمت كل الحركات الحضرمية التي تبنت المشاريع السياسية عبر الهيئات والمجالس ومختلف التكوينات.
الأستاذ سند بايعشوت محط سخط من بعض مفكرينا الحضرميين وأيضاً محط رضا أيضاً، فالرجل الذي في المكلا علينا أن نراعي ظروف حضوره المكشوف بين القوى المتصارعة والمتجبرة في مختلف التيارات، فهو إن حجب مقالاً عن النشر فهذا لا يعني القطيعة لموقعه، وما يحجبه قد ينشره آخرين، وما لا يستطيع أحد نشره فمازالت شبكة حضرموت العربية قادرة على نشره، نحن هنا نتجرد ونطلب من الكل الذوبان في المشروع الحضرمي.
و"المكلا اليوم" ليس هو الوحيد فمواقع "نجم المكلا" و"هنا حضرموت" و"هنا المكلا" و"حضرموت اليوم" و"حضرموت اونلاين" وغيرها من المواقع التي تخصصت في مطاردة الخبر الحضرمي كلها وغيرها من المواقع لها احترامها والتقدير التام لجهودها، فالأهم مرحلياً هو التوثيق لكل المعلومات الاخبارية بدقة ومصداقية، ثم اتاحة الفرصة الكاملة للرأي الحضرمي.
التحليق في الفضاء
يتداول اليوم أن قنوات حضرمية فضائية ستبث من القاهرة ودبي، خبر يترقبه كل حضرمي حتى من يسكن القطب الشمالي المتجمد من أبناء حضرموت، ولكن هنالك ثمة تساؤل نحتاج إلى اجابة عليه بقدر ما تحمله حضرموت من مكانة وتاريخ عميق، هل نريد أن تكون الفضائية طريقاً لتحرير حضرموت ؟ سؤال يحتاج إلى وقفة تتجرد فيه كل فئات الشعب الحضرمي لتجيب عليه.
بمختلف التوجهات أن إثراء الهوية الحضرمية سيقودنا إلى الاستقلال حتى أن لم نعمل عليه بشكل واضح، التجربة الالكترونية برغم محدودية تأثيرها في القرار السياسي تضع خارطة طريق صحيحة للحرية الوطنية، فالهوية الحضرمية هي عنصر القوة الأكثر فاعلية في تحرير الذوات الحضرمية من ما علق بها، هذا رهان خصومنا من يمنيين وغيرهم، فهؤلاء يعلمون بأن حضرموت ستتحرر متى ما عرفت الأجيال الحضرمية المعاصرة هويتها ومدى قدرتها في التأثير البشري على مختلف العصور والأزمنة.
هناك الآلاف من القنوات الفضائية ولكن الناس في عمومهم لا يلتفتون إلا لما يعبر عنهم، فالمهم أن تكون القنوات الحضرمية تحمل مفاهيم جديرة بالقيمة الحضرمية، القيمة في المعرفة بالتاريخ هي نقطة انطلاق سيصعب على أقراننا العرب مجتمعين أن يقاوموا زحفها إلى عقولهم، معركة حضرموت الفضائية عليها أن تخاطب العقل العربي قبل أن تخاطب العقل الحضرمي، فعقول الحضارمة تنبهت، وخلايا أجسادهم تفهمت، وحركات أقدامهم انطلقت إلى وطن حر مستقل بحول الله.

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   26

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

ابن حضرموت 5/16/2012(الوادي)

صراحه موضوع جيد واهم مافيه خبر قناة حضرموت واعتقد لكي تكون للقناه استقلاليه يفضل ان يكون بثها من اوربا لان مساحة الحريه في القول اكبر وحتى تعبر عن دولة حضرموت بحق وحقيق واتمنى ان تكون بثلاث لغات على طريقة قناة دوتشي فيليه الا لمانيه DW tv. فهذه القناه تحاول وخلال اليوم تنويع لغة الارسال لساعات محدوده بعدة لغات ومنها العربيه هذا اولا وثانيا لماذا لانقتدي بما عمله سابقا الاجداد والاباء عندما كانوا لايملكون راس المال لانشاء المشروعات جعلوها مساهمه لكافة ابناء حضرموت كالشركه الزراعيه الحضرميه -ميفع -حجر عام1949وبعدها المنظمه الوطنيه للخدمات العموميه عام1959 وبعدها مشاريع الكهرباء في شبام والقطن وسيوون وتريم في الستينات ونرجو ان تكون فضائية حضرموت مساهمه لكل شعب حضرموت في الداخل والخارج ولو ب10 دولار السهم بعد اكتتاب كبار المؤسسين بما يغطي 25% من راس المال ويطرح الباقي اسهم لشعب حضرموت واذا يريدونها هبه مننا فنحن مستعدين وكم ستكون فرحتنا باسم حضرموت5000 عام حاضره في الفضاء كما كانت ولا زالت حاضره في الفكر الانساني .فمن لايعرف حضرموت وعاشت حضرموت مستقله

المرشدي 5/16/2012(الرياض)

ياشيخ روح لك الناس باتموت من انقطاعات الكهرباء وشدة الحر ونحن امام موقف مفصلي هو حديث الشارع بأتخاذ موقف من تعنتات حكومة صنعاء وأنت مازلت في هرطقتك التي لاتسمن ولا تغني من جوع ولم ولن تقي اطفالنا حرارة الصيف المميت.

العميد ابن شبوة 5/16/2012(شبوة)

معاء الاحترام للكاتب الا ان ماتحدث بة (من صنع احلامة وحدة ) ولايعبر عن الواقع الملموس عل الارض ولايوحي لماء ينضر لة (مسهور ومن يدن دن لة ) حضرموت بشجعانها واحرارهاء ستبقي محافظة من محافظات الجمهورية اليمنية ( بلاش قربعة وكلام فاضي ) عصر الصلاطيين وحبحبة الركب ) ولا الي غير رجعة كلنا نتمني الخير لليمن وشعب اليمن ومحافظة حضرموت اولهم وبلاش ( عنصرية وفتن لشق ابناء الوطن الواحد ) حضرموت بخير وستبقى كذالك رغم المحن ومروجي الفتن يامسهور اعتقد الرسالة وصلت 000 ولدكم واخيكم ومن تعلم الوفاء لهاذا الوطن منكم (العميد) ابن شبوة الباسلة

ناصر 5/15/2012(السعودية )

رغم احترامي للكاتب إلا ان ماتحدث به لايوجد الا في عالم التنظير والنت انما في الواقع محدود ، ومحدوديتة لاترجع هوية ولاتبني دولة هذا الواقع الذي نراه في حضرموت وليس في الاغتراب . كل التقدير لك ،،،

الكثيري 5/15/2012(حضرموت )

بارك الله فيك يابو عمر وكثر الله من امثالك انتم الشموع التي تضيء لنا دروب الاستقلال في عتمة الليل المظلم سينبثق النور المشع ونرى دولة حضرموت المستقلة .

حضرمي بدون كهرباء 5/15/2012(المكلا)

وين عنترياتك التي كنت تتبجح بها ضد الحراك ....ظننا انك ستكتب مقال عن العقاب الجماعي الذي يتعرض له الحضارم باعتبارك من اكثر المتباكين على حضرموت ....ظننت انك ستكتب مقال ضد صخر الوجيه وقراراته التي ارتبطت بمعاناه الناس في انقطاع الكهرباء ...لكن ولحسن الحظ انك كشفت عن نفسك وعن توجهك الذي كنا نعلمه علم اليقين والجهه التي تنتمي اليها لذلك فليس مستغربا ان تكتب عن فضائيات حضرموت في الوقت الذي يعاني الحضارم بلا كهرباء لمتابعه تلك الفضائيات

العديني 5/15/2012(الدمام)

صدق الكاتب الفذ الاستاذ بوعمر في مقاله وبالرغم من خصموتي لافكاره على طول السنوات الماضية غير اجدني ارفع القبعة له ولرفاقه نجحوا في فكرتهم وفشلنا في الجنوب هذه هي الحقيقة الصريحة ومن يرفضها عليه ان يقرأ الاحداث بعين لا تعرف الانتماء الا للحقيقة فقط

محمد الجـابري 5/15/2012(الرياض)

ولو ثقفت يوما حضرميا...لجاءك آية في النابغينا ليس بغريب على كاتب بحجم الاستاذ ابوعمر إن يلامس الفكر الحضرمي بأطروحاته المفيدة شكرا لجهدك

محمد بن عثمان 5/15/2012(حضرموت)

هل تبحث عن فيدرالية لحضرموت لكي يبقى زبانية الأحمر مسيطرين بالقيادة العسكرية ضدنا،أنته ماتفهم في السياسة او لك أجندة ومصالح معاهم ،طيب ايش باقي في قضية الجنوب اللي تحاول تشويهها ؟وليه؟نحن ضبحانين منهم ومن دحابيشهم ،ولعلمك الفيدرالية اذا ماكانت بين الجنوب والشمال وكانت خمسة فيدراليات راح نضيع وتضيع أرضنا مع الأحمر الفيدرالية في الحقيقة أحتلال وعسكره فوق رأسك

مملككهةة حضضرموؤؤت 5/15/2012(حضرمؤت)

أشكرك كـآتبنآ العزيز ،، مقـآل رآئع ،، ومزيد من التقدم ^ {{{ عقول الحضارمة تنبهت ، وخلايا أجسادهم تفهمت ، وحركات أقدامهم انطلقت إلى وطن حر مستقل بحول الله }}}

بن شحبل 5/15/2012(مصر)

غريب اول مرة ما تجيب سيرة الجنوب لكن معاك في كل ما ذكرت شكرا بوعمر

محمد باجري 5/15/2012(جدة)

الأستاذ سالم مسهور أنا من متابعين ما تكتبه من عشر سنوات ولك فضل كبير في مسيرة حضرموت الفكرية التي كنت من اكثر النشيطين فيها ، وكما بشرتنا اليوم بقرب اطلاق القناة الحضرمية بشرتنا قبل سنوات بدولة حضرموت واليوم الحمدلله اثمرت جهودك وكل اخوانك بن ماضي وباسويد وباحاج بموقف حضرموت العظيم في موضوع الكهرباء ، ما قدمتوا وبذلتوا اصبحنا نلمسه وهذا أول الغيث فحفظك الله من كل شر وواجب علينا أن نشكرككم على جهدكم الكبير . شكرا بوعمر ما توفيك حقك

الراحل 5/15/2012(سقطرى)

العقال حق العرب والهبالة حق العرب ايضا ,, نترك لب الموضوع لنناقش قضية العقال !!! ياخي ومن متى لبستوا الفوط يا حضارم ؟؟؟؟ وخلوكم من السلبية راعة ....

مكلاوي بسيط 5/15/2012(السيله)

صدعت برؤوسنا حضرموت حضرموت .....هيا شوف حضرموت بلا كهربا ء ,..اعتقد انك ستقول ان السبب هو الحراك وهذا المرجح ...هم من عكر مزاج صخر الوجيه حينما رفض جميع ابناء حضرموت التصويت في مهزله الانتخابات لذلك فهم يتحملون وزر افعال الوزير ........لذلك انت مطرود من حضرموت ولا يحق لك الحديث عن حضرموت وعن الحضارم ..لا يشرفنا ان تتحدث عن حضرموت

ابوراكان 5/15/2012(حضرموت)

وين عنترياتك التي كنت تتبجح بها ضد الحراك ....ظننا انك ستكتب مقال عن العقاب الجماعي الذي يتعرض له الحضارم باعتبارك من اكثر المتباكين على حضرموت ....ظننت انك ستكتب مقال ضد صخر الوجيه وقراراته التي ارتبطت بمعاناه الناس في انقطاع الكهرباء ...لكن ولحسن الحظ انك كشفت عن نفسك وعن توجهك الذي كنا نعلمه علم اليقين والجهه التي تنتمي اليها لذلك فليس مستغربا ان تكتب عن فضائيات حضرموت في الوقت الذي يعاني الحضارم بلا كهرباء لمتابعه تلك الفضائيات

ابوبكر 5/15/2012(حضرموت)

السياسة أبواب وعند مسهور هي الدخول من النافذة

الجابري بن قماش 5/15/2012(سكدان ساه)

بارك الله فيك يابن مسهور في مقالاتك،انتم الاخوان الكتالب المهتمون بشؤن الحضرميه كفيتوا و وفيتوا لكن نطلب المزيد ،وتاريخنا من اقدم الناس على وجه الارض حضرموت احفاد النبي هود عليه السلام وما يختلف عليه اثنين ،وتراثهم وعاداتهم الحضرميه ودينهم الاسلامي على بقاع العالم بالكلمه الطيبه وحسن الخلق ،فخلوا الناس في هذه المناطق التي توطي اقدامهم ارضها يحترمونهم ، ولكن الاخوان اليمنيين يحاولون نسب التراث و الحضاره الحضرميه وافعالهم الخيره يجيروها لهم ، في محطاتهم وكتابهم وصحفهم ينسبون هذا التاريخ لليمنيين و ينكرونها للحضارم وهذا دليل سرقتهم لكل شي في حضرموت ،وهذي تبي وقفه لابناء حضرموت من مفكرين وكتاب و سياسيين و مؤرخين ان يفضحون اليمنيين بسرقة تاريخ و تراث حضرموت ،ينسبون كل شي لهم وهذا بركات الوحده حقهم ،وسيروا على هذا المنهج لفضح سارقي التاريخ و التراث و الارض و الانسان على بقاع اراضي حضرموت الطهاره ،و الله يحفظكم

محمد محفوظ بن سميدع 5/15/2012(المكلا)

شكرا لك استادي العزيز على ماتتحفنا به من مواضيع تخص استقلال دولة حضرموت واسأل المولى تبارك في علاه ان نرى بااعيننا هدا اليوم المبارك

علي 5/15/2012(حضرموت)

الف الف مبروك القنوات الفضائية الله يتمم بخير

الخطيب 5/15/2012(جدة)

البرنامج كان موفق ولكن صورة الرجال اللي في مقالكم ماهو عبدالله مرعي بن محفوظ

انس باحنان 5/15/2012(تري)

وانته يا ابو عمر واحد ممن اشعل فينا الحماسة والحب لحضرموت ولطالما وجدت فكرة او راي حول حضرموت اريد قولها فاذا بك قلتها بل وفي اروع صورها ووفرت عني عنى البحث والتنقيب فلا يسعنا الا ان قول جزاك الله عن هذا الوطن خير الجزء ثم لماذا سند لم ينشر موضوعك عن لقاء الجنوبين في جدة بالقرب من مكان الخردة ان اطلعت عليه في الساحة السياسية لملتقى حضرموت فلك مني اخي خالص التحية والتقدير وادام الله العز والشموح للوطن الحضرمي ونقاه من كل شائبه تشوبه .

عمر باحكيم 5/15/2012(الغربة)

بدأ المقال بسطرين عن برنامج واخذ منحى اخر بعده لذكر موقع او اثنين وشخصيات حضرمية لا نكن لها الا الاحترام ولكن أين نحن من الابطال الحقيقيين في حضرموت ممن واجهوا الاعتقالات والتعذيب والاقصاء الوظيفي وغيرها من المضايقات نريد تسليط الاضواء على هذه الفئة التي قد لا يعرفها الكثيرين ان لم يكن الكل فمنتدياتنا وكتابنا لم يحركوا ساكناً حضرموت تريد حركة تغيير فعليا وليست افتراضية على مواقع وصحف

محمد الحيمدي 5/15/2012(لندن)

ظل المناضل الوطني الجسور علي سالم البيض دوماً في المفرزة الأولى .. في الخندق الأمامي دفاعاً عن حق الشعب وخيارات الوطن..فهو فدائي من طراز فريد..ناكر للذات زاهدا في المال والجاه والمنصب .. منصهر بهموم البؤساء وأحلام الشعراء..عاشق للوطن والوحدة مند نعومة الأظافر وحتى اشتعال الرأس شيباً هو مناضل وحدي التكوين .. قائد تجده دوماً حيث ينبغي أن يكون .. وفي الوقت الذي يجب أن يكون.. القادة الشجعان الشرفاء. لم يمض في درب النسيان .. لم يمت في ذاكرة الشعب وسفر الوطن الجنوبي ..أنه البيض أيها السادة.. أحد أبرز صناع ثورة 14 أكتوبر 63 الخالدة .. وصناع التحولات الجذرية .... الاقتصادية ولاجتماعية والسياسية والثقافية والأخلاقية في الوطن، والرقم الأول في تحقيق الوحدة .. أنه "البيض" أيها السادة .. سياسي محنك .. فدائي مقتحم .. قائد دولة متمرس ,, من الأبناء إلى الآباء .. من القاعدة إلى القمة .. من كل تلاوين الجنوب شيبانا..وصبيانا وصبايا. ولأنه كذلك ..لأنه قائد تجده دوماً حيث ينبغي أن يكون ..أبى إلا أن يكون مكانه في قلب الثورة الجنوبية الهادرة.. في قلب كل جنوبي شريف .. يوجهنا يرشدنا يلهمنا نحو الخلاص من المحتل .. من الظلم والقهر والاستلاب .. نحو غد مشرق وضاح .. صعوداً إلى العليا حيث النجوم والكواكب والسماء الصافية..مكانه ومحله سويداء القلب وحدقات العيون. أقدم له هده التحية عرفاناً بدوره البطولي المجيد..أقدم له تحيتي هده تعبيراً عن حبي وتقديري له كرجل لم ينحن يوماً أو ينكسر أو يتلون ويتجه باتجاه التيار..برغم المصاعب والمشاق والأوجاع والمغريات وغدر الزمن والأصحاب!!.. كان ومازال كالنخيل سامق الهامة والقامة ثابت الأساس والمراس ..تحية حب وإجلال لرجل ليس ككل الرجال.... صباح الخير(سالم) يا صانع صباحات الوطن وحاصد مساءات المنافي والشتات ..وغداً سنقرأ سورة الفاتح العائد.. سنقر أسورة النصر والخلاص ..انتصار شعب الجنوب على الطغاة وخلاصهم من هيمنة العسس وحكم القبيلة المتخلف..سنقرأ سورة الفجر الجديد..سورة شعب مكافح رفض الظلم والقهر والعذاب ..سنعيد قراءة سورة شعب هزم إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس بقضها وقضيضها ..شعب صنع ثورة ودولة .. وإن غداً لناظره قريب.

الجابري 5/15/2012(سيئون)

- وهذا دليل من عصر الاسلام ان الجنوب وحضرموت ليس من اليمن @وعبالناصر :قالها ومن تعز على الاحتلال البريطاني ان يرحل من الجنوب العربي ولم يقل الجنوب اليمني !! - الملك الحضرمي الضليل إمرؤ القيس قال ذات يوم: دمون يا دمون.. نحن معشر يمانون وهو "كلام" قد يرى فيه بعض النقاد انه لا يتطابق مع جزالة صاحب المعلقة البكر في الشعر العربي.. ورغم ذلك فقد إعتمد على هذا القول البعض في التاكيد بانّ حضرموت يمنيه من زمن الملك الحضرمي.. رغم ان الكتابات والنقوش القديمه التي سبقت عصره او تلت زمانه.. لم تُشر بان حضرموت كانت جزء ثابت من ارض "السعيده "التي هي معروفه في العصر الحديث باليمن "اليمن الشمالي" حضرموت كانت ارض الاحقاف.. وارض عاد. لا صلة لها باليمن.. ولا صلة لليمن بها في الزمن القديم غير ان القبائل والممالك في الازمنة الغابره تتبادل "الغزو" فالاقوى يغزو الاضعف.. فيضم المنتصر إليه ممتلكات المهزوم لكن لا يلبث المنتصر.. مهما طال به الزمن إلا ويعود إلى ارضه الام و"ربعه".. أما إبن الارض الحقيقي والخارج من ترابها فإنه يبقى فيها لإنه منها.. وله بحرها وهوائها وزرعها وثرواتها.. أما الحالات الإستثنائيه في التاريخ فإنها لا تعطي احدا الأفضليه في ان يتملك او يضم ارض الآخرين إليه تحت ذريعة الحق التاريخي أوالقول ان الفرع عاد إلى الاصل. وإذا كانت "دمون يا دمون.. نحن معشر يمانون" من كلمات الملك الحضرمي الضليل فإن المرجع الاكثر ثقةً لاستقلالية حضرموت التاريخيه وعدم تبعيتها لاياً من الحضارات القديمه او الممالك السابقه فهو الوفود الحضرمية التي بايعت النبي محمد عيله الصلاة والسلام إذ زارته قبائل السكون ووفد برئاسة وائل بن حجر الحضرمي ووفود من كنده وكان من ضمنها المجموعة التي ترأسها الأشعث بن قيس الكندي وإلتقوا النبي عليهم الصلاة والسلام وعليهم حلل من الحرير والديباج وقد نهاهم من لبسه، وجميعها كانت من حضرموت.. ولم يأتِ المؤرخون بذكر لليمنيين بانهم كانوا ضمن أعضاء تلك الوفود أو انّهم.. قدمموا من اليمن. بتصرف عن "حضرموت تيمننة ولم تكن يمنيه"للكاتب القدير باجنيد المكلا اليوم

الشيخ الحضرمي 5/15/2012(حضرموت)

العنوان في ناحية و الموضوع في ناحية اخرى .. حاولت ان تلملم شي من ما تبقى لك من كرامة الحبر .. ولكنك عا قول المثل الحضرمي جيت تكحلها عميتها . ما هكذا يكون التلميع في البعض ، ولكن حسبما يقول بوعوض الشبامي في مقالاته دائما خاصة في ملتقى حضرموت النصر بوح له والثور لوح له . وكذلك لم تتطرق الى الكاتبة بنت المكلا في ملتقى حضرموت ولم تتطرق الى الهشامي .. هل الاخ مرسول من قبل البعض لتلميعهم ام ماذا كذلك الاخ مغترب قديم اين هو في سياق تاريخك غير الصححيح لما حدث ويحدث في ملتقى حضرموت . عموم نهنيك على من حاولت التلميع لهم ولكنك لم تفلح كثيرا . على فكرة هنا شي مهم كان يجب ان تقوله وتعترف به .. ان من تسبب في خراب ملتقى حضرموت للحوار العربي هو انت و افكارك الغبية . تحياتي وودي لكل من ساهم ايجابي في ملتقى حضرموت الحبيب ... علما باني انا والاخ محمد بن ماضي والهشامي اول من و ضع لبنات هذا الملتقى ومن ساهم في الدفع به الى الواجهه حتى اصبح بهذا الكبر واصبح يقارع المواقع اليمنية الشمالية في ذلك الوقت . هذه حقيقة تاريخ يقولها الشيخ ولا فخر ولكن حاول المطحوس ابو عمر يخفيها بدون سبب واضح.

المحمدي 5/15/2012(المكلا)

العقال العقال العقال لا تعلييييييييييييييييييييييييييييييييييق

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2014
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم