| آخر تحديث الساعة 22:43:59

أكثر خبر قراءة أكثر خبر تعلقاً أكثر خبر طباعة

مركـــز الأخبــار

بتمويل من مؤسسة العون للتنمية برنامج سجل حضرموت للسرطان ينظم الملتقى الأول لمسجلي السرطان بمحور حضرموت   المكلا "المكلا اليوم" خاص

نظم صباح السبت 12 / 5 / 2018م برنامج سجل حضرموت لحصر وتسجيل الحالات السرطانية بمحور حضرموت التابع لمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان أمل والذي تموله مؤسسة العون للتنمية المتلقى الأول لمسجلي السرطان بالمحور (حضرموت والمهرة وشبوة ).
وهدف الملتقى إلى تدريب مسجلي الحالات السرطانية على آليات التسجيل الجيد ومنافشة الاشكاليات التي يواجهونها خلال عملية التسجيل .
وفي الجلسة الإفتتاحية للملتقى رحب المدير التنفيذي لمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان(أمل) الدكتور وليد البطاطي بجميع الحاضرين شاكرا لهم تلبيية الدعوة وحضورهم لهذا الملتقى. مؤكداً على أهمية سجل حضرموت للسرطان في توفير المعلومة اللازمة للجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في دعم المرضى وتوفير العلاجات اللازمة لهم .
بدوره أكد رئيس برنامج سجل حضرموت للسرطان الدكتور ابوبكر احمد باعامر على أهمية الرصد وكيفية تحليل البيانات والبحث عن وسائل لتطوير هذا السجل النوعي .داعيا الاطباء الاختصاصيين الى تزويد مكتب السجل بجميع الحالات المصابة بالمرض قبل توجها للسفر للخارج وذلك للرصد الكامل للحالات التي على ضوئها ستبنى الدراسات الكفيلة بمعرفة أرقام واسباب المرض في محافظات اقليم حضرموت .
ثم أعطاء منسق برنامج السجل بالساحل الأستاذ علاء عوض مفتاح لمحة مختصرة حول برنامج السجل وتعريف السجل واهميته وأنواع السجلات وماهو دور السجل السرطاني في إدارة المكافحة ثم تم مناقشة واقع التسجيل في بلادنا وماهي أهم التحديات التي تواجه التسجيل في المحور .
منسق برنامج السجل بوادي حضرموت الأستاذ محمد باشامخة تطرّق في محوره حول كيفية أخذ واستخراج المعلومات من ملف المريض وتسجيلها في السجل .
هذا وخرجت ورشة الملتقى الاول لمسجلي السرطان بالمحور بعدد من التوصيات أهمها :
1-السعي في تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر كلا حسب فرعه أو مكتبه.
2-عمل بطائق تعريفية لمسجلي محور حضرموت .
3-السعي في إصدار قانون أو قرار رسمي من السلطة المحلية أو مكتب الصحة من أجل الحصول على شرعية السجل السرطاني بمحور حضرموت .
4- إنشاء قروب عبر الواتس الغرض منه سرعة تحديث قاعدة البيانات واستكمال بعض النواقص فيها.
5- إقامة ملتقى كل عام الهدف منه رفع كفاءة المسجلين والتأكيد على التدريب والتأهيل المستمر لمسجلي محور حضرموت.
6- المطالبة بتوظيف المتعاقدين في برنامج سجل حضرموت للسرطان.
7-السعي في حصول برنامج السجل السرطاني على عضوية إحدى المنظمات الدولية أو الإقليمية في تسجيل الحالات السرطانية.

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   0

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2018
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم